الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
+4
غلا الروح
روري
G!RL
~ربي احبك~
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
الطريقة العلمية في البحث ( Scientific Method ) .
قبل أن نجري يجب أن نتعلّم المشي ، وقبل أن نغزوا عالم الكيمياء المدهش يجب أن نمتلك أساساً علمياً قويّاً . سرت شائعات قديماً مفادها أنّ علم الكيمياء علمٌ غامضٌ وصعب ، وبطبيعة الحال الواقع يكذّب هذا . الكيمياء كغيرها من العلوم الطبيعية تتألّف من مجموعة من المعارف والنظريات والقوانين والمفاهيم ، ودراستها تتطلّب قبولاً ذاتياً لها ، ورغبة صادقة في تعلّمها ، ومجموعة من الأدوات العلمية التي يمكن توظيفها في عملية التعلّم .
ولعلّ التعرّف على " الطريقة العلمية في البحث " تمكّن المتعلّمين من امتلاك أداة قويّة وفاعلة لخوض غمار دراسة الكيمياء . تُعرّف " الطريقة العلمية في البحث " بأنّها نظرة منظّمة أو منحى منظّم للبحث (A systematic approach to research ) ويتمّ فيها معالجة منطقية لمشكلة تواجه المتعلّم عبر ثلاث خطوات رئيسة :
الأولى : لاحظ المشكلة .
الثانية : ضع افتراضات لحلّ المشكلة .
الثالثة : اختبر هذه الافتراضات وتوصّل إلى الحلّ .
يُقصد بالمشكلة هنا الظاهرة أو موضوع البحث وليس بالضرورة أن تكون مشكلة بالمعنى المتعارف عليه . ويبدوا للوهلة الأولى أنّ القيام بعملية الملاحظة ( Observations ) أمرٌ سهل ، والحقيقة غيرُ ذلك ، فالملاحظة العلمية تتطلّب توفّر مجموعة من المهارات لدى المتعلّم ، فهي إمّا أن تكون ملاحظة عشوائية أو منظمّة ، مقصودة أو غير مقصودة ، كيفية أو كمّية ، وبالطبع فإنّ الملاحظة التي نحتاجها في طريقة البحث العلمي هي الملاحظة المنظّمة المقصودة والمخطط لها .
وتتبع الملاحظة في الخطوة الثانية عملية افتراض الفرضيات ( Hypothesis ) وهي عبارة عن تفسيرات تجريبية لمجموعة الملاحظات والتي يمكن صياغتها على شكل عبارات تقريرية أو تساؤلات .
وفي الثالثة تأتي مرحلة اختبار هذه الفرضيات ( Experiment to Test Hypothesis )للوصول إلى نتيجة كحلّ نهائي للمشكلة .
لنضرب مثالاً على ذلك :
الملاحظة : المحلّ ( أ) لبيع القهوة قهوته أجود وألذّ من القهوة في المحلّ ( ب ) ، ولكن المحلّ ( ب ) أرخص سعراً من المحلّ ( أ ) ، وبالرغم من أنّ طلاّب الجامعة يفضلّون القهوة التي في المحلّ ( أ ) إلاّ أنّهم يحتسون القهوة في المحل ( ب ) أكثر.
الافتراض : كلفة القهوة أكثر أهمّية من جودتها ومذاقها لدى معظم طلاّب الجامعة .
التجريب : نخفّض سعر القهوة في المحل ( أ ) وننظر هل يتجّه طلاّب الجامعة إليه أكثر .
لو تحوّل طلاّب الجامعة إلى المحلّ ( أ ) بأعداد أكبرفمعنى هذا أنّ الافتراض صحيح .
والآن أعزّائي هاتوا من عندكم أمثلة أخرى لتوضيح فكرة موضوع " الطريقة العلمية في البحث " ، ولتكن من الموضوعات المقرّرة في مادة الكيمياء .
http://www.bytocom.com/vb/uploader.php?do=get&id=180
بانتضاركم
_ربي احبك_
قبل أن نجري يجب أن نتعلّم المشي ، وقبل أن نغزوا عالم الكيمياء المدهش يجب أن نمتلك أساساً علمياً قويّاً . سرت شائعات قديماً مفادها أنّ علم الكيمياء علمٌ غامضٌ وصعب ، وبطبيعة الحال الواقع يكذّب هذا . الكيمياء كغيرها من العلوم الطبيعية تتألّف من مجموعة من المعارف والنظريات والقوانين والمفاهيم ، ودراستها تتطلّب قبولاً ذاتياً لها ، ورغبة صادقة في تعلّمها ، ومجموعة من الأدوات العلمية التي يمكن توظيفها في عملية التعلّم .
ولعلّ التعرّف على " الطريقة العلمية في البحث " تمكّن المتعلّمين من امتلاك أداة قويّة وفاعلة لخوض غمار دراسة الكيمياء . تُعرّف " الطريقة العلمية في البحث " بأنّها نظرة منظّمة أو منحى منظّم للبحث (A systematic approach to research ) ويتمّ فيها معالجة منطقية لمشكلة تواجه المتعلّم عبر ثلاث خطوات رئيسة :
الأولى : لاحظ المشكلة .
الثانية : ضع افتراضات لحلّ المشكلة .
الثالثة : اختبر هذه الافتراضات وتوصّل إلى الحلّ .
يُقصد بالمشكلة هنا الظاهرة أو موضوع البحث وليس بالضرورة أن تكون مشكلة بالمعنى المتعارف عليه . ويبدوا للوهلة الأولى أنّ القيام بعملية الملاحظة ( Observations ) أمرٌ سهل ، والحقيقة غيرُ ذلك ، فالملاحظة العلمية تتطلّب توفّر مجموعة من المهارات لدى المتعلّم ، فهي إمّا أن تكون ملاحظة عشوائية أو منظمّة ، مقصودة أو غير مقصودة ، كيفية أو كمّية ، وبالطبع فإنّ الملاحظة التي نحتاجها في طريقة البحث العلمي هي الملاحظة المنظّمة المقصودة والمخطط لها .
وتتبع الملاحظة في الخطوة الثانية عملية افتراض الفرضيات ( Hypothesis ) وهي عبارة عن تفسيرات تجريبية لمجموعة الملاحظات والتي يمكن صياغتها على شكل عبارات تقريرية أو تساؤلات .
وفي الثالثة تأتي مرحلة اختبار هذه الفرضيات ( Experiment to Test Hypothesis )للوصول إلى نتيجة كحلّ نهائي للمشكلة .
لنضرب مثالاً على ذلك :
الملاحظة : المحلّ ( أ) لبيع القهوة قهوته أجود وألذّ من القهوة في المحلّ ( ب ) ، ولكن المحلّ ( ب ) أرخص سعراً من المحلّ ( أ ) ، وبالرغم من أنّ طلاّب الجامعة يفضلّون القهوة التي في المحلّ ( أ ) إلاّ أنّهم يحتسون القهوة في المحل ( ب ) أكثر.
الافتراض : كلفة القهوة أكثر أهمّية من جودتها ومذاقها لدى معظم طلاّب الجامعة .
التجريب : نخفّض سعر القهوة في المحل ( أ ) وننظر هل يتجّه طلاّب الجامعة إليه أكثر .
لو تحوّل طلاّب الجامعة إلى المحلّ ( أ ) بأعداد أكبرفمعنى هذا أنّ الافتراض صحيح .
والآن أعزّائي هاتوا من عندكم أمثلة أخرى لتوضيح فكرة موضوع " الطريقة العلمية في البحث " ، ولتكن من الموضوعات المقرّرة في مادة الكيمياء .
http://www.bytocom.com/vb/uploader.php?do=get&id=180
بانتضاركم
_ربي احبك_
~ربي احبك~- عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
رد: الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
جزاك الله خيراً
G!RL- عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
رد: الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
يسلمـــــــوو ع المعلومات
والطرح ..
يعطيك العافية
والطرح ..
يعطيك العافية
روري- عدد الرسائل : 90
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
رد: الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
يسلمووووووو يا عسل على الموضوع
غلا الروح- عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
رد: الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
[color=blue]بارك الله فيك
و نصيحتي لكل طالب او طالبة ..... ان يبدا من حيث انتهى الاخرون ...
دون الالتفات كثيرا لما يقال عن هذه القفزة... والعمل من كل طالب او باحث بتخصص وان كان صغيرا بنظره
غير انه واسع في اصله
واعلم ان لا صغير في باب العلوم
اذا ما حاولت ان تفتح باب
فاعلم انه لن يغلق بعدك
فتفضل وادخل هذا الباب الواسع....باب علم الكيمياء بشتى فروعها
[/color]
اكرر شكري
و نصيحتي لكل طالب او طالبة ..... ان يبدا من حيث انتهى الاخرون ...
دون الالتفات كثيرا لما يقال عن هذه القفزة... والعمل من كل طالب او باحث بتخصص وان كان صغيرا بنظره
غير انه واسع في اصله
واعلم ان لا صغير في باب العلوم
اذا ما حاولت ان تفتح باب
فاعلم انه لن يغلق بعدك
فتفضل وادخل هذا الباب الواسع....باب علم الكيمياء بشتى فروعها
[/color]
اكرر شكري
امير الذوق- عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
طــ‘ـرك ج ــداً رآآئع
يـ ع ـطيك العاآفيـــــــــــة
مودتـ‘ـي : روري
يـ ع ـطيك العاآفيـــــــــــة
مودتـ‘ـي : روري
روري- عدد الرسائل : 90
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
رد: الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
الله على الاسلوب الشيق
ام اسيل- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
رد: الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
شكرا جزيلا على هذه المعلومات
al-rayyan- عدد الرسائل : 6
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
رد: الطريقة العلمية في دراسة مادة الكيمياء
مشك ـور ع الط ـرح الرائـ ـع
سلمت الأنامل
سلمت الأنامل
♥Иooƒa- عدد الرسائل : 20
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
مواضيع مماثلة
» للاستاذه / موضي المطيري
» عاجل للأهمية
» المشاكل التي تواجهنا في تدريس الكيمياء ؟؟؟؟بليز ساعدوني
» نحو دراسة مشوقة امادة الكيمياء - الحلقة الاولى بقلم : أ- احمد يوسف الخليل
» اجيب على اسئلة في الكيمياء العضوية للمتفوقين
» عاجل للأهمية
» المشاكل التي تواجهنا في تدريس الكيمياء ؟؟؟؟بليز ساعدوني
» نحو دراسة مشوقة امادة الكيمياء - الحلقة الاولى بقلم : أ- احمد يوسف الخليل
» اجيب على اسئلة في الكيمياء العضوية للمتفوقين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يونيو 13, 2022 2:40 pm من طرف أم سلمااان
» المراجعة النهائية فى الكيمياء
الأحد يونيو 23, 2019 7:17 pm من طرف Aminah
» لعبة الذاكرة بين رموز العناصر واسماها
الأربعاء أغسطس 31, 2016 7:11 pm من طرف الوردة الحمراء
» كيمياء 4 ممتع شوفوا لعبة تحضير الصابون (Bubbles )
الأربعاء أغسطس 31, 2016 7:06 pm من طرف الوردة الحمراء
» لعبة الكلمات المتقاطعة في كيمياء
الأربعاء أغسطس 31, 2016 7:03 pm من طرف الوردة الحمراء
» من سيربح المليون في كتابة الصيغ الكيميائية بناسب جميع المراحل
الأربعاء أغسطس 31, 2016 6:50 pm من طرف الوردة الحمراء
» مهارة استخدام البيكر ( الكأس )
الخميس مايو 21, 2015 9:01 pm من طرف رورو الولدعي
» مهارة استخدام السحاحة
الخميس مايو 21, 2015 8:54 pm من طرف رورو الولدعي
» الميزان الذي نستخدمه دائما في مدرستنا و كيف نستخدمه
الخميس مايو 21, 2015 8:51 pm من طرف رورو الولدعي